صدور مسرد مصطلحات حوكمة الانترنت للناطقين باللغة العربيّة من أجل تعزيز التعاون الدولي

news_ar_glossary.jpg

© Shutterstock
27 Mars 2017

صدر مسرد مصطلحات حوكمة الانترنت للناطقين باللغة العربيّة من أجل تيسير مشاركتهم في النقاشات المعنيّة باستخدام اللغة العربيّة على شبكة الانترنت وذلك بطريقة فعّالة ومتسقة.  

تظهر الأدلّة العمليّة أنّه قد تكون فرص بعض المجتمعات اللغويّة محدودة فيما يخص المشاركة بالنقاشات الدوليّة مثل النقاش المعني بإدارة الانترنت وذلك إذا كانوا غير مزوّدين بالمعدّات اللغويّة المناسبة. ومن المحتمل أن تواجه هذه المجتمعات بعض التعقيدات في تحديد موقفها والتعبير عنه، والمساهمة في النقاشات ونقل رسائلهم.  

وجدير بالذكر أنّ هذا المعجم نتيجة مشروع مشترك بين اليونسكو وهيئة الانترنت للأسماء والأرقام المخصصة والمركز الدولي للمعلومات عن المصطلحات. حيث يعدّ المعجم أداة لغويّة تضم أكثر من مئتي مصطلح ويقدّم توصيات ملموسة بشأن زيادة استخدام هذه الأداة اللغويّة على المستويين الوطني والإقليمي. كما يهدف المشروع إلى وضع تعاريف محدّدة لبعض الكلمات والجمل وبالتالي تسهيل الفهم الدقيق للمصطلحات الموجودة على شبكة الانترنت من قبل المستخدمين الناطقين باللغة العربيّة.  

وشارك في تطوير هذا المعجم عدد من الشخصيات الفاعلة في هذا المجال ومنهم جملة من الخبرء البارزين والباحثين وواضعي السياسات وممثلين عن قطاع تكنولوجيا المعلومات وإدارة الانترنت، حيث قدّموا التوجيه المهني اللازم وساعدوا في التحقق من معجم مصطلحات إدارة الانترنت باللغة العربيّة. 

وجدير بالذكر أنّ جميع مبادرات اليونسكو المعنيّة بتعزيز التعدّدية اللغويّة في الفضاء الالكتروني تنفّذ من قبل قسم مجتمعات المعرفة، وقسم الاتصالات والمعلومات، والمسؤول أيضاً عن إنشاء مجتمعات المعرفة التي تبنى على مبادئ مفتاحيّة مثل الإدماج والانفتاح والتنوّع والتعدديّة. كما أن اليونسكو تشرف على تنفيذ أداة اليونسكو المعياريّة المعنونة "توصيات بخصوص تعزيز واستخدام التعدديّة اللغويّة والوصول إلى الفضاء الالكتروني" والتي اعتمدها المؤتمر العام لليونسكو عام 2003. وتعمل اليونسكو حالياً على تطوير أطلس عالم للغات.